ألم ألم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

7 نصائح علاج تورم القدمين لمريض السكر

7 نصائح علاج تورم القدمين لمريض السكر

 هل تعاني من تورم القدمين بسبب مرض السكري؟ إليك بعض النصائح لمساعدتك في التعامل معها.

7 نصائح علاج تورم القدمين لمريض السكر


أ- اسباب تورم القدمين عند مريض السكر


يشكو معظم مرضى السكري من تورم في القدمين والساقين. السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو دوران الدم غير السليم بسبب تلف الشعيرات الدموية نتيجة لزيادة الضغط. 

تتسبب الشعيرات التالفة في تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة، والتي تسبب التورم. و لكن يمكن أن يكون هناك عدة أسباب أخرى يمكن أن تسبب انتفاخ القدمين. لذلك التشخيص الصحيح مهم.

ضعف الدورة الدموية هو أيضا أحد الأسباب التي تجعل الجروح في مرضى السكري لا تلتئم بسرعة. و يقول أحد الأخصائيين الأمريكيين في مرض السكر, إن مشاكل القدم شائعة في الأشخاص المصابين بمرض السكري ويمكن أن تصبح خطيرة بسرعة.

إنها تزيد من خطر العدوى والمضاعفات الشديدة مثل قرحة القدم والغرغرينا التي يمكن أن تؤدي إلى بتر الأطراف. لهذا السبب ، يجب ألا تتجاهل تورماً ولو بسيطاً في قدميك.

ب- علاج تورم القدمين لمريض السكر


حسب ما أفاد به كبار المهتمين بمرض السكري, فهناك سبعة نصائح لمرضى السكري لتقليل التورم في القدمين:

1. الحد من تناول الملح: 

التغييرات الغذائية يمكن أن تساعد كثيرا في الحد من التورم. يجب أن يستهلك مرضى السكري بشكل عام كمية أقل من الملح ويأكلون الأطعمة قليلة الصوديوم بشكل طبيعي لأن الملح يزيد من ضغط الدم ويؤدي إلى التورم في القدمين.

2. مزاولة الرياضة بشكل منتظم

إن التمارين المنتظمة ستحسن صحة العظام والمفاصل في القدمين والساقين ، وتحسن الدورة الدموية في ساقيك ، وستساعد أيضًا على استقرار مستويات السكر في دمك. 
ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في أي برنامج للتمارين الرياضية. لا تمارس تمرينات صارمة لأنها قد تؤدي إلى تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة.

3. استخدام جوارب الضغط والضمادات

منتجات الضغط متاحة الآن على نطاق واسع لرعاية القدم في مرضى السكر. تقوم بالضغط على المنطقة المصابة وتساعد على التخلص من احتباس السوائل. تؤدي زيادة الضغط الخارجي أيضًا إلى عودة السائل إلى الجهاز اللمفاوي وتحسين الدورة الدموية.
أظهرت بعض الدراسات أن استخدام الجوارب الضاغطة الخفيفة في مرضى السكري المصابين بتسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة أدى إلى انخفاض كبير في تورم الساق والقدم دون المساس بالأوعية الدموية.

4. رفع القدمين

يمكن أن يساعد رفع القدمين (فوق مستوى القلب) باستخدام دعامة أو وسادة لمدة 10-15 دقيقة كل يوم على تقليل التورم. تستنزف الارتفاعات السوائل الزائدة من الأنسجة المحيطة وتحسن الدورة الدموية.

5. استعمال أحذية مريحة

يجب على مرضى السكري تجنب ارتداء أحذية ضيقة. من الأفضل أن تشتري أحذية ذات مقياس أكبر حتى لا تتعرض قدميك للانتفاخ و لن ينخفض ​​دوران الدم بشكل كامل.
أيضا ، يجب على النساء المصابات بمرض السكري تجنب ارتداء الكعب العالي. و يُقترح زيارة أخصائي طب الأقدام من أجل ضمان ملائمة الأحذية أو شراء الأحذية من متجر متخصص في تركيب الأحذية لأشخاص يعانون من مرض السكري.

6. تدليك القدمين

التدليك يحسن الدورة الدموية في الساق بأكمله ويقلل من الألم المرتبط بالورم.

7. كن حذرا بشأن وضعك الحركي

لا تقف أو تجلس لفترة طويلة من الزمن. لأن ذلك يسبب خدر الساقين و القدمين بسبب انخفاض الدورة الدموية. أيضا ، يجب تجنب الجلوس على ساقيك لأنه يؤثر على الدورة الدموية إلى الأطراف.

ختاما, للحصول على أفضل النتائج ، استخدم دائماً أكثر من علاج واحد في كل مرة. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بتمرين، استخدم علاج جوارب الضغط لاحقًا. إذا كنت تسبح، فكر في إضافة رياضة اليوغا إلى روتينك. حتى يتمكن مريض السكر من علاج تورم القدمين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

ألم

2016