ألم ألم

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهم 3 اسباب الم اسفل البطن عند النساء و علاجها

أهم 3 اسباب الم اسفل البطن عند النساء و علاجها

أهم 3 اسباب الم اسفل البطن عند النساء و علاجها

يمكن أن يشير الم اسفل البطن عند النساء إلى سلسلة من المشاكل. في هذه المقالة سوف نحقق في اسباب الام اسفل البطن عند البنات و النساء والعلاجات الممكنة لكل حالة.

ما الذي يسبب آلام أسفل البطن أو الحوض ؟


سوف تعاني جميع النساء من وجع اسفل البطن من وقت لآخر. عادة ما يحدث هذا بسبب فتراتهن أو حيضهن.

في العديد من الحالات ، يصعب تشخيص سبب الألم بشكل دقيق ، ولكن تجدر الاشارة الى أن بعض الميزات ستساعد طبيبك على الوصول إلى التشخيص.

أكثر الأسباب شيوعًا هي اضطراب في البول ، مثل مشاكل المثانة أو الكلى ، أو مشكلة في الأمعاء أو مشكلة في الجهاز التناسلي (الرحم) ، قناتي فالوب والمبيضان.

اوجاع البطن الناجم عن الجهاز البولي


تعتبر التهابات البول شائعة و تظهر أعراض ، مثل الحرقة عند التبول والذهاب إلى المرحاض أكثر من المعتاد.

يمكن أن تنتشر العدوى إلى الكليتين (التهاب الحويضة والكلية و هو أخطر التهابات المسالك البولية) ويمكن أن يجعلك تشعرين بتوعك مع ارتفاع درجة الحرارة وآلام الظهر.

إذا كان لديك ألم شديد ينتشر من ظهرك إلى أعلى الفخذ - قد يكون طبيبك أكثر قلقا من أن لديك حصوات في الكلى. سيقوم الطبيب باختبار البول إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه.

إذا كان لديك أي دم في البول ، فمن الضروري إخبار الطبيب لأن هذا يحتاج دائمًا إلى إجراء فحص.

أورام الجهاز البولي ليست شائعة ، وسيأخذ الطبيب بعين الاعتبار مدة الأعراض الخاصة بك أولاً.

الام البطن الناجمة عن الجهاز الهضمي


الألم الناجم عن الأمعاء الغليظة هو سبب شائع يخص تحديدا ألم أسفل البطن عند كل من الرجال والنساء. الميزات أو الاعراض التي تشير إلى ألمك و التي قد تكون متعلقة بالأمعاء هي:
  • ألم مصحوب بخروج الغائط
  • تغيير في عادة الأمعاء
  • فقدان الدم عند البراز
  • تنفس مع ريح


كل من الإمساك والإسهال يمكن أن يسبب لك الألم.

الألم الذي غالبا ترتبط به هذه الاعراض يسمى مغص البطن أو "colicky". هذا يعني أنه متذبذب , يأتي ويذهب. يتم تخفيف ألم الأمعاء الغليظة بشكل مميز عند فتح الأمعاء. 

الأسباب المحتملة للألم الناجم عن الأمعاء تشمل القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء الهيوجة (IBS) ، والتي يمكن أن تسبب لك الإسهال بشكل دوري ، والإمساك والانتفاخ.

وتشمل الحالات الأخرى مرض النزيف المعوي السفلي ومضاعفاته التي هي أكثر تواترا في المرضى الأكبر سنا. مرض التهاب الأمعاء ( التهاب القولون التقرحي ) . نادرا سرطان القولون ولكن التشخيص ضروري.

يعتبر الانتفاخ والتورم من الأعراض الشائعة التي يجب عدم التغاضي عنها و يكون ذلك بسبب مشكلة تؤثر على الأمعاء.

إذا كان لديك أي نزيف حديث من المخرج الخلفي أو لاحظت أن البراز أسود اللون يجب إخبار طبيبك على الفور. هذه الأعراض تتطلب الفحص.

الم في اسفل البطن ناجم عن الأعضاء التناسلية


يمكن أن ينشأ الألم من الرحم أو قناتي فالوب أو المبيضين. وعادة ما تشعرين به في منتصف أسفل البطن.

عادة ما يكون المبيض هو المكان الذي يأتي منه هذا الالم. في حين , غالبا ما يكون الألم القادم من الرحم أسوأ خلال فترة الدورة الشهرية ويسمى عسر الطمث.

بعض الحالات التي تؤثر على الجهاز التناسلي يمكن أيضا أن تسبب الألم أثناء الجماع. وهذا ما يسمى صعوبة أو عسر الجماع dyspareunia , غالبا ما يكون بسبب تشنج المهبل .  من الضروري إخبار طبيبك إذا كنت قلقة من ذلك.

نذكر أمثلة لحالات الأعضاء التناسلية :  التهاب بطانة الرحم والأورام الليفية ومرض التهاب الحوض وكيسات المبيض والمشاكل المتعلقة بالمرحلة المبكرة من الحمل مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.


ماذا سيفعل الطبيب؟


سوف يسألك الطبيب الكثير من الأسئلة المتعلقة بفترات الدورة الشهرية ، مرور البول وحركات الأمعاء. قد يسألك أيضًا عن الأعراض العامة مثل الحمى والغثيان والقيء.

إذا كان ذلك مناسبًا ، فقد يطرح عليك أسئلة حول الحياة العاطفية الأُسرية ، والمنزل ، والعمل ، والحياة الجنسية.

بعد ذلك سيقوم الطبيب بفحصك. سوف يفحصون بطنك وقد يفحصوك داخليا أيضا (المهبل او الشرج أو هما معا) , قد يكون ضروريا.

غالباً ما يطلب منك الطبيب عينة بول ، والتي يمكن اختبارها من أجل العدوى أو ما يسمى تحليل البولة.

إذا كنت تعانين من أعراض الإفرازات المهبلية أو أعراض أخرى ذات صلة ، فقد يمسح الطبيب المهبل بواسطة قطن طبي للحصول على مسحات مهبلية قصد إجراء فحوصات عليها .

اعتمادا على الأعراض الخاصة بك ومدتها, سوف يقرر الطبيب لترتيب مزيد من الفحوصات والتي قد تشمل:

  • قد تتطلب أمراض النساء مسحات مهبلية أو مسحات عنق الرحم أو فحص بالموجات فوق الصوتية في الحوض. يمكن أيضا إجراء الموجات فوق الصوتية من داخل المهبل. عادة ما يتم إجراء اختبار دم متخصص في سرطان المبيض ، CA-125. تعتمد الاختبارات الأكثر اجتياحية (التي تتطلب من الأطباء استخدام أجهزة صغيرة جدا لإدخالها داخل الجسم) على شك الطبيب في سبب الألم.
  • يمكن التحقق من الأسباب البولية عن طريق الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية.
  • قد تتطلب الأسباب الكولونية إجراء فحص تنظير داخلي للأمعاء بواسطة تنظير سيني مرن أو تنظير القولون.
  • قد تكون الأشعة المقطعية (المسح المقطعي المحوسب) مناسبة لجميع المناطق الرئيسية الثلاثة للألم.



لتحديد وقت فحص الم اسفل البطن عند النساء يحتاج الخبرة والحكم الصحيح. قد ينشأ الألم حتى خارج البطن ، على سبيل المثال من الظهر. اعتمادًا على دقة الأعراض ومدتها ، غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى استشارة الطبيب المختص.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

ألم

2016